نشرت تحت تصنيف عام

لا تعارض ، بل توافق

بسم الله

أهلا بكم في “مدونة لام” لعرض فكرة بسيطة لها آثار عظيمة نرى من خلالها أن “لا تعارض ، بل توافق”.

لا تعارض ، بل توافق

كلما نظرنا حولنا نجد الحياة مقسّمة ، فالطفل مُتوقَّع منه أن يلعب ، والبالغ مُتوقَّع منه أن يعمل ، وكبير السن مُتوقَّع منه أن يستريح.  هكذا تكون الحياة ذات بُعد واحد فقط.

أذكر والدي رحمه الله لم يكن مثل ذلك.  كانت حياته دائما مزيجا ناجحا من هذه النشاطات.  فقد كان يعمل في وظيفته ، ويلعب معنا ويعلمنا مهارات ، ويستريح كذلك مع هواياته.  وهكذا كنا نحن أيضا – نلعب لأننا صغار ، ونبني أنفسنا بالمعلومات أيام الدراسة وخلال الإجازة ، ونستريح مع هواياتنا حتى أيام الدراسة ، فلا تعارض ، بل توافق. 

ولا تعارض كلما نظرنا حولنا في الطبيعة ، هناك تداخل واندماج ومشاركة ، أي توافق.  فالشمس تطلع في النهار لتضيء لنا ، ولكنها في الوقت ذاته تتداخل مع كل شيء ، في الجسم وفي النباتات وفي ذرات الماء.  هكذا الحياة في الطبيعة تداخُل جزئيات واندماج أدوار ومحصّلة آثار ، توافق.

لا تعارض بين الجد وخفة الظل ، بل توافق.  لا تعارض بين الإنجاز والتمتع ، بل توافق.  لا تعارض بين الخصوصية والاجتماعيات ، بل توافق.  لا تعارض من أن نحصل نحن الاثنان في تعاملنا مع بعضنا البعض على احتياجاتنا في نفس الوقت بالتراضي ، لا تعارض ، بل توافق.

سوف نجد في حياتنا اليومية – إن أردنا – توافقا بين حضور الطفل وهو يلعب ، ونشاط الشاب وهو يعمل ، وحكمة الكبير حين يخصص من الوقت ما يفي بالمطلوب.

أتمنى أن أرى شبابنا يتبنّون عقلية التوافق ويدمجون نشاطهم مع حضور الطفل وتعامل الكبير مع الوقت.

وأتمنى أن أرى كبارنا يتبنّون عقلية التوافق فيخلقون لأنفسهم هدفا جديدا أو مهمة جديدة تثري حياتهم وحياة من حولهم وهم يتقدمون في الحياة.

وأقصى ما أتمنى أن أرى الصغار وقد احتفظوا بحضورهم وهم يبنون حياتهم بالمعلومات والهوايات والاجتماعيات بلا تعارض ، بل توافق.

أشكركم لوجودكم معنا اليوم ، وإلى اللقاء في مدونة جديدة.

السلام عليكم

المعلق:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s